علي عزت بيجوفيتش - الرئيس في أوروبا



هكذا تصنعون طواغيتكم ..
عندما وصل ذات مرة إلى صلاة الجمعة متأخرا وكان قد اعتاد الصلاة في الصفوف الأمامية ،ففتح له الناس الطريق إلى أن وصل إلى الصف الأول فاستدار للمصلين بغضب وقال لهم هذه المقولة (هكذا تصنعون طواغيتكم).



علي عزت بيجوفيتش (1344 هـ / 8 أغسطس 1925 - 23 شعبان 1424 هـ / 19 أكتوبر 2003)، أول رئيس جمهورية للبوسنة والهرسك بعد انتهاء الحرب الرهيبة في البوسنة، ناشط سياسي بوسني وفيلسوف إسلامي، مؤلف لعدة كتب ،تعلم في مدارس مدينة سراييفو البوسنية وتخرج في جامعتها في القانون، عمل مستشارا قانونيا خلال 25 سنة ثم اعتزل وتفرغ للبحث والكتابة.

في جمهورية يوغسلافيا السابقة تحت زعامة قائدها القوي تيتو، كان بيغوفيتش معارضا بارزا وسجن عدة مرات في عهد تيتو، وكان كثيرا ما يتهم من قبل أطراف صربية وكرواتية بأنه من داعمي الأصولية الإسلامية.


### قال على عزت بيجوفيتش رحمه الله:
" أثناء القتل والتهجير الذي كان يتعرض له المسلمون في البوسنة على يد الصرب ، أرسلت إيران مبعوثاً لها وقد عرض علي المبعوث الإيراني تقديم المساعدة من غذاء ودواء ومال وسلاح بشرط واحد وهو السماح لإيرانيين بنشر التشيع بين المسلمين البوسنيين .. ؛ فقلت للمبعوث الإيراني : لن نبيع الآخرة من أجل الدنيا , ولن نبيع إسلامنا من أجل حفنة من المساعدات " ..